أخلاقيات النشر

● معلومات عامة:

بصفتها مجلة علمية محكمة، تلتزم مجلة "حوليات التراث" بنشر أوراق بحثية علمية أصلية في جميع ميادين الأدب والعلوم الإنسانية والفن.

كما تتبع المجلة عملية مراجعة صارمة مزدوجة التعمية. يتم توفير إرشادات مهمة للمراجعين لضمان المنشورات الأصلية والقيمة.

يجب أن يقر المؤلف بأن مقاله أصلي ولم يتم تقديمه في مكان آخر ولا يتضمن مواد محمية بموجب حقوق النشر.

في حالة الانتحال أو سوء استخدام المقالات المنشورة، تستبعد المجلة المؤلف المعني من أي منشور لفترة محددة.

تعتبر المجلة حرية التعبير ضرورية بالنسبة لها، لكنها لا تدعم نشر بيانات كاذبة من شأنها الإضرار بسمعة الأفراد أو المنظمات.

تشجع المجلة الطلبات المقدمة من الأكاديميين والباحثين المستقلين من آفاق مختلفة، بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الجنسية أو الدين.

المجلة أدبية بحتة، كما تقبل أيضا الدراسات في الفن وعلم الآثار وتاريخ العلوم وغيرها من الأبحاث في العلوم الإنسانية، لكنها لا تهتم بالدراسات المختبرية على البشر أو الحيوانات.

يتم نشر المجلة من قبل الجامعة، وهي مؤسسة عامة غير هادفة للربح، لذلك ليست معنية بالإعلان. ولأسباب تتعلق ببيئة العمل، لا تقبل المجلة الرسومات والصور في المقال.

تولي المجلة اهتماما كبيرا لأخلاقيات النشر وفق دليل لجنة أخلاقيات النشر (COPE)، ومتطلباتها كالتالي:

● واجبات المحررين:

✓ تحديد ما إذا كانت المخطوطة المقدمة مناسبة وضمن نطاق المجلة.
✓ اختيار المراجعين الخبراء لتقييم المخطوطة المقدمة.
✓ إصدار قرار تحريري نهائي بشأن كل مخطوطة بناءً على أولويات المجلة، والمخطوطات الأخرى المماثلة قيد المعالجة.
✓ التواصل مباشرة مع المؤلف وفريق المراجعة.
✓ جدولة المخطوطات المقبولة للنشر.
✓ حل أي نزاعات.
○ النزاهة:

يجب على رئيس التحرير ضمان تقييم المخطوطات من حيث محتواها الفكري بغض النظر عن العرق أو الجنس أو المعتقد الديني أو الأصل أو المواطنة أو الانتماء السياسي للمؤلفين.

تستند قرارات رئيس التحرير بقبول أو رفض مقال للنشر فقط إلى أهمية وأصالة ووضوح صلة البحث بمهمة المجلة.

لا يتم استبعاد الدراسات التي تشير إلى نتائج مختلفة، إلا إذا كانت تتعارض مع أسلوب المجلة.

○ السرية:

يجب على رئيس التحرير وأي من هيئة التحرير عدم الكشف عن أي معلومات حول المخطوطة المقدمة إلى أي شخص بخلاف المؤلف المراسل والمراجعين والناشر، حسب الاقتضاء.

○ الإفصاح وتضارب المصالح:

يجب عدم استخدام المواد غير المنشورة في بحث خاص بالمحرر دون موافقة كتابية صريحة من المؤلف. كما يجب الحفاظ على سرية المعلومات أو الأفكار التي تم الحصول عليها من خلال مراجعة الأقران وعدم استخدامها لتحقيق منفعة شخصية.

○ المشاركة والتعاون في التحقيقات:

يجب على المحررين اتخاذ إجراءات مستجيبة بشكل معقول عندما يتم تقديم شكاوى أخلاقية بخصوص مخطوطة مقدمة أو مقال منشور.

لا ترفض هيئة التحرير ببساطة المقالات التي تثير تساؤلات حول سوء السلوك. إنها ملزمة أخلاقيا بمتابعة هذه القضية، والمضي قدما في السحب الرسمي للمقال عن طريق إبلاغ سلطات الفهرسة والمنصات.

○ قرارات النشر:

هيئة التحرير هي المسؤولة عن تحديد المقالات المقدمة إلى المجلة التي يجب نشرها.

قد تقوم المجلة بإجراء تعديلات طفيفة على المخطوطات مثل تلك التي من المحتمل أن تحدث أثناء التأليف أو المراجعة، ولكن سيتم إجراء أي تصحيحات جوهرية وفقا لإجراءات التراجع.

في حالات استثنائية، يجوز لرئيس التحرير إزالة مقال من المنشور عبر الإنترنت عندما يعتقد أنه ضروري للامتثال للالتزامات القانونية.

○ الالتزام بالمواعيد:

يتم نشر مجلة حوليات التراث (ح ت) مرة واحدة في السنة في منتصف شهر سبتمبر.

***

● واجبات المراجعين:

○ مراجعة الأقران:

جميع المقالات التي يتم النظر في نشرها تخضع لمراجعة الأقران. يتم إخفاء هوية جميع المقالات أثناء مراجعتها كما يتم التعامل مع جميع المراجعات بسرية تامة.

يتم جمع تقريرين على الأقل لكل مخطوطة. تلجأ المجلة إلى طلب مراجعة ثالثة إذا كان التقريران الأولان يختلفان بشكل جوهري.

○ المؤهلات:

يجب أن يكون المراجعون خبراء في المجالات ذات الصلة. يجب أن يكون لديهم على الأقل درجة الدكتوراه وأن يكون لديهم منشورات في مجال المخطوط المقدم.

○ المساهمة في قرارات التحرير:

تساعد مراجعة الأقران هيئة التحرير في اتخاذ قرارات النشر، ومن خلال الاتصالات مع المؤلف، يمكن أيضا أن تساعد المؤلف في تحسين المقال وتصويبه. تعد مراجعة الأقران مكونا أساسيا للتواصل العلمي.

○ التوقيت والتقيد بالآجال:

يجب على المحكم أخذ زمام المبادرة والسرعة في تقييم المقال المرسل إليه خلال الوقت المحدد، وإذا كان موضوع المقال خارج مجال تخصصه، وشعر بأنه غير مؤهل لمراجعته، يجب عليه إخطار المحرر والاعتذار عن عملية المراجعة.

يجب على أي مراجع يرغب في إعادة توجيه طلب للمراجعة إلى زميل له الحصول أولاً على إذن من رئيس التحرير.

هناك فترة تقييم 30 يومًا للمراجعين. إذا كانوا بحاجة إلى مزيد من الوقت، فيجب عليهم إعلام رئيس التحرير متى يمكنهم إرسال مراجعتهم مرة أخرى.

○ السرية:

يجب على المحكم التعامل مع جميع المخطوطات الواردة للمراجعة على أنها وثائق سرية. لا ينبغي عرضها أو مناقشة محتواها مع الآخرين عدا الجهات التي أذن بها المحرر.

○ معايير الموضوعية:

يجب على المحكمين إجراء المراجعات بموضوعية والتعبير عن آرائهم بوضوح مع الحجج والأدلة الداعمة. وأن يتجنبوا التحكيم على أساس الآراء الشخصية والتعصب وغيرها.

يجب أن يظل المراجع محايدا تجاه الاعتبارات المتعلقة بالجنسية أو المعتقدات الدينية أو السياسية أو غير ذلك من سمات المؤلفين أو أصل المخطوط. يجب عليه أيضا تجنب التقييم بناءً على الآراء الشخصية.

○ إقرار المصادر:

يجب على المراجعين تحديد الأعمال المنشورة ذات الصلة التي لم يتم الاستشهاد بها من قبل المؤلفين. يجب على المراجعين أيضا لفت انتباه المحرر إلى أي تشابه أو تداخل جوهري بين المخطوط قيد الدراسة وأي مقال منشور آخر.

كما يجب على القارئ أيضا تحذير رئيس التحرير إذا شعر بالتضليل.

○ الإفصاح وتضارب المصالح:

يجب عدم استخدام المواد غير المنشورة التي تم الكشف عنها في المخطوط المقدم في ورقة مرجعية دون موافقة كتابية صريحة من المؤلف. كما يجب على المُراجع عدم قبول تحكيم المقالات لأغراض شخصية. ويجب أيضا، عدم الاحتفاظ بالمخطوط المقدم أو نسخه.

○ إرشادات المراجعين:

أثناء عملية المراجعة، يجب على المحكمين مراعاة ما يلي:

- هل المخطوط متوافق مع اختصاصات المجلة؟
- هل سبق للمؤلف نشر هذا البحث في مجلة أخرى؟
- هل قام المؤلف بسرقة مقال آخر؟
- هل عدد ونوعية المراجع مناسبة؟
- هل الاقتباس واضح ومناسب ومتوافق مع أسلوب المجلة؟
- هل يقدم المخطوط مفاهيم وأفكار جديدة؟
- هل يحترم البحث الأسس الأخلاقية التي تتطلبها المجلة؟
○ الملاحظات المطلوبة:

يجب ألا تكون التعليقات السرية المرسلة للمحرر مكانا للازدراء أو الاتهام الكاذب، لأن المؤلفين لن يروا التعليقات.

تُتخذ قرارات التحرير على النحو التالي:
- قبول المخطوط كما تم تقديمه دون مزيد من المراجعة.
- قبول المخطوط بعد المراجعات بناءّ على تعليقات المراجعين. المؤلفون لديهم 30 يوما للمراجعات الطفيفة.
- رفض المخطوط المعيب والذي لا يقدم أي مساهمة أصلية.

● واجبات المؤلفين:

○ معايير الإعداد:

يجب على المؤلف تقديم بحث أصلي موصوف بدقة وموضوعية. كما يجب أن يحتوي المقال على تفاصيل ومراجع كافية. وينبغي أيضا على المؤلف تجنب التعصب وسوء الابتذال في مقاله. وكذلك احترام الموعد النهائي لتقديم المقالات من أجل تجنب تأخير النشر.

يجب ألا يعرّف المؤلف عن نفسه بأي شكل من الأشكال في متن المقال، من أجل ضمان عدم الكشف عن هويته بالكامل. كما لا ينبغي له اقتراح محكم لرئيس التحرير.

لا ينبغي للمؤلفين نشر نتائج احتيالية أو غير دقيقة، وسيتم رفض مثل هذه المخطوطات، وإذا كانت قد نشرت بالفعل، فسيتم سحبها. يجب أن تتبع المخطوطات إرشادات التقديم الخاصة بالمجلة.

كما يجب أن تحتوي جميع المقالات البحثية على الأقسام التالية: صفحة العنوان، الملخص، الكلمات الدالة، المقدمة، الطرقة المستخدمة في البحث، النتائج، المناقشة، الخاتمة، الهوامش وقائمة المصادر والمراجع.

○ الوصول إلى البيانات والاحتفاظ بها:

يجب على المؤلف الاحتفاظ بالبيانات الأولية فيما يتعلق بمقاله وتقديمها للمراجعة بناءً على طلب هيئة التحرير أو المراجع.

○ الأصالة والانتحال:

يجب على المؤلفين التأكد من أنهم كتبوا أعمالاً أصلية تماما، وإذا استخدم المؤلفون أعمالاً أو كلمات أشخاص آخرين، فهذا يعني أنه تم الاستشهاد بها أو اقتباسها بشكل مناسب.

يحدث إعادة تدوير النص، والمعروف أيضا بالانتحال الذاتي، عندما تظهر أقسام من النص نفسه (عادة غير منسوبة) في العديد من منشورات المؤلف.

بشكل عام، يجب على رئيس تحرير المجلة أن يأخذ بعين الاعتبار مقدار النص المعاد تدويره. من الواضح أن إعادة استخدام بضع جمل يختلف عن إعادة استخدام النص لفقرات نصية متعددة.

بمجرد اكتشاف عمل مشابه مفرط، يتم إخطار المؤلفين بالحادث ورفض مخطوطاتهم. قد يُسمح للمؤلفين بتحسين مخطوطاتهم في حدود التشابه المقبولة.

○ منشورات متعددة أو متزامنة:

يحدث النشر المكرر أو الزائد عن الحاجة، أو "الانتحال التلقائي"، عندما يتم نشر مقال أكثر من مرة بواسطة المؤلف.

يجب ألا ينشر المؤلف عموما مخطوطات يتكرر فيها أساسا البحث نفسه في أكثر من مجلة واحدة. يعتبر تقديم المخطوط نفسه إلى أكثر من مجلة في وقت واحد سلوك نشر غير أخلاقي وغير مقبول.

إعادة نشر مقال بلغة أخرى مقبول بشرط أن يكون الأصل قد سبق نشره في مجلة "حوليات التراث".

يجب أن يؤكد المؤلف أن المخطوط قد تم تقديمه فقط إلى مجلة "حوليات التراث" ولم يتم نشره أو تقديمه في مكان آخر. تقديم البحوث إلى المجلة حصري.

○ الإقرار بالمصادر:

يجب على مؤلف المقال الاعتراف بشكل صحيح بعمل الآخرين. ينبغي عليه الاستشهاد بالمصادر بشكل مناسب، وذكر جميع الكتب والمنشورات والمواقع الإلكترونية التي استقى منها معلوماته في قائمة المصادر والمراجع.

كما يجب أن يكون أي نص مقتبس من مصدر آخر بين "علامات التنصيص" ويجب ذكر المصدر الأصلي.

○ تأليف المقال:

يجب أن يقتصر التأليف على من ساهم في تصور الدراسة أو تنفيذها أو تفسيرها.

لا تقبل مجلة "حوليات التراث" المقالات التي يكتبها مؤلفون مشاركون، ويجب أن يكون مؤلف المقال فرديا، ما لم يكن الاسم الثاني هو المشرف على الأول.
○ الإفصاح وتضارب المصالح:

يجب على المؤلف الإفصاح عن أي تضارب مالي أو غيره في المصالح قد يؤثر على نتائج البحث أو تفسيره. كما يجب الكشف عن جميع مصادر الدعم المالي للمشروع.

○ الأخطاء الأساسية في الأعمال المنشورة:

عندما يكتشف المؤلف خطأ كبيرا أو عدم دقة في عمله المنشور، فمن واجبه إخطار رئيس التحرير على الفور والتعاون معه لسحب المقال أو تصحيحه.

بعد نشر المخطوط، إذا علم المؤلفون بوجود خطأ أو عدم دقة جوهرية، فإن مسؤوليتهم هي إبلاغ رئيس التحرير حتى يمكن إجراء التصحيح أو التراجع. إذا قام طرف ثالث بإخطار رئيس التحرير بأن العمل المنشور يحتوي على خطأ أو عدم دقة بارزة، فإن المؤلف ملزم بسحب المقال أو تصحيحه، أو تزويد رئيس التحرير بأدلة تثبت دقة المقال الأصلي.

○ سحب المخطوط:

لا يمكن سحب المخطوط أو نشره في مجلة أخرى بعد مراجعته من قبل المحكمين. إذا حدث ذلك، فسيتم حظر المؤلفين وإدراجهم في القائمة السوداء للنشر في المجلة لفترة محددة.

***

● مهام هيئة التحرير:

تعد لجان التحرير موردا أساسيا للمجلات بالنسبة للمنشورات، مما يضمن نشر المجلات بنزاهة ودقة. غالبا ما تتضمن هذه اللجان الناشر ورئيس التحرير ومساعده ومحرري الأقسام. هيئة تحرير المجلة هي المسؤولة عن تحديد المقالات المقدمة إلى المجلة التي يجب نشرها.

يمكن لأعضاء هيئة التحرير أيضا النشر في المجلة. ولإدارة الطلبات المقدمة من قبل أعضاء هيئة التحرير، تتبع المجلة الإجراء نفسه المتبع مع المؤلفين الآخرين، وسيتم إرسال المخطوطات إلى المراجعين لتحكيمها في سرية تامة وبشكل مستقل عن مؤلفيها.

***

● التقديمات:

يتم تقديم جميع المخطوطات (تنسيق Word) بشكل مجهول للتقييم من قبل خبيرين ويجب أن تفي بمعايير التميز الأكاديمي. لا تقبل المجلة المقالات التي يشارك فيها مؤلفان أو أكثر، فقط المقالات المكتوبة من قبل مؤلفين فرديين، أو من قبل طلاب الدراسات العليا والمشرفين عليهم. بإمكان المؤلف نشر مقالين في عددين متتاليين إذا كان المقالان من الموضوع نفسه.

يتم اختيار عدد محدد من المقالات باللغات العربية والأجنبية بعد التقييم لاعتبارات علمية وتقنية. لا تنشر المجلة جميع المقالات المقبولة في عدد واحد.

يجب تقديم المخطوطات عبر البريد الإلكتروني فقط. كما يجب أن يكون المخطوط مصحوبا برسالة توضيحية (بتنسيق pdf) موقّعة من قبل المؤلف المرسل.

***

مجلة حوليات التراث جامعة مستغانم الجزائر